رام الله 29 نوفمبر 2020 (شينخوا) اتهم رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية اليوم (الأحد)، إسرائيل بأنها تفرض أمرا واقعا متدهورا في الأراضي الفلسطينية.

وقال اشتية لدى لقائه في مدينة رام الله وزير الخارجية السويسري اجنازيو كاسيس، إن إسرائيل "تفرض أمرا واقعا متدهورا في الأراضي الفلسطينية من خلال التوسع الاستيطاني، ومصادرة الأراضي وحصار غزة وعزل القدس"، معتبرا ذلك بمثابة "تدمير ممنهج وانتهاك مستمر للقانون الدولي والقرارات الأممية".

ودعا اشتية بحسب بيان صدر عن مكتبه تلقت وكالة أنباء ((شينخوا)) نسخة منه، دول العالم الى منع ذلك والدفع لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي.

كما دعا سويسرا إلى حماية حل الدولتين من خلال الاعتراف بفلسطين، والانخراط في خلق مسار سياسي جدي وحقيقي على أساس القانون الدولي والقرارات الأممية لكسر الأمر الواقع.

وأكد اشتية انفتاح القيادة الفلسطينية على العودة لمسار سياسي يكون على أساس مرجعية واضحة مستندة إلى القانون الدولي، والأخذ بالدروس والعبر التي أدت لفشل العملية السياسية خلال السنوات الـ 29 الماضية.

وقال إن علاقة فلسطين مع إسرائيل هي "علاقة شعب محتل مع قوة احتلال، ويجب أن يلعب المجتمع الدولي دورا لإضفاء التوازن على هذه العلاقة غير المتوازنة للوصول إلى حل، وبرفع تكلفة الاحتلال كي تضطر إسرائيل لإنهائه".

وأضاف اشتية "يجب أن نعمل على ألا تكون اتفاقيات التطبيع مع إسرائيل حافزا لها لمزيد من الانتهاكات وإنهاء حل الدولتين من خلال تكثيف الاستيطان وأدواتها المدمرة لإمكانية إقامة دولة فلسطينية".

ورحب بالدعم السويسري لفلسطين ووكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، داعيا إلى تركيز الدعم على مشاريع تشغيل الشباب والتدريب والإبداع التكنولوجي التي تنفذها حكومته.

بدوره أكد وزير الخارجية السويسري بحسب البيان، دعم بلاده المستمر لحل الدولتين واهتمامه بلعب دور إيجابي في التواصل بين الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي.