رام الله 9 ديسمبر 2020 (شينخوا) أكد وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي اليوم (الأربعاء)، أهمية الحفاظ على وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، ودعمها من المجتمع الدولي.

وشدد المالكي في بيان عقب اجتماعه في رام الله مع المفوض العام لأونروا فيليب لازاريني، على مواصلة الجهود الدبلوماسية لدى الدول الصديقة والداعمة لأونروا لحثها على تأمين احتياجاتها.

وأكد بهذا الصدد ضرورة تغطية العجز المالي لأونروا حتى نهاية العام الجاري، وتمكين الوكالة من الاستمرار في تقديم خدماتها للاجئين الفلسطينيين في كافة مناطق عملياتها.

وبحسب البيان، أطلع مفوض أونروا المالكي على مستجدات الأزمة المالية "الكارثية" التي تواجهها الوكالة، والسيناريوهات المحتملة في حال عدم تغطية العجز الحالي في موازنة الوكالة.

يأتي ذلك فيما أعلنت ممثلة الجمهورية الفنلندية لدى فلسطين بيلتوكوسكي، عن تقديم مبلغ بقيمة مليوني يورو لوكالة أونروا ضمن إطار الخطة الاستراتيجية التطويرية والتنموية الفنلندية في فلسطين.

وشددت بيلتوكوسكي بحسب بيان للخارجية الفلسطينية عقب اجتماعها في رام الله مع وكيل الوزارة أمل جادو، على التزام فنلندا بدعم الحكومة الفلسطينية ووكالة أونروا.

وبحسب مسؤولين في أونروا، فإنها تعيش "أخطر أزمة" مالية في تاريخها بسبب النقص الشديد في التبرعات لها، لاسيما بعد القرار الأمريكي بقطع 360 مليون دولار عن الوكالة في بداية العام 2018، وهو ما كان يمثل 30 % من ميزانيتها التي تعتمد بالكامل على التبرعات.