طرابلس 7 ديسمبر 2020 (شينخوا) أكدت قوات "الجيش الوطني" الليبي الذي يقوده المشير خليفة حفتر، التزامها "التام" بوقف إطلاق النار في عموم البلاد.

وقال المتحدث باسم قوات "الجيش الوطني" اللواء أحمد المسماري في بيان حصلت وكالة أنباء ((شينخوا)) اليوم (الاثنين)، إن "القيادة العامة تؤكد التزامها وتمسكها التام باتفاق وقف إطلاق النار، الذي تم التوصل إليه في إطار لجنة 5+5 في جنيف تحت رعاية بعثة الأمم المتحدة".

وأضاف المسماري "في ذات الوقت تعرب القيادة العامة عن قلقها إزاء الحشود المتزايدة للمليشيات التابعة لما يعرف بحكومة الوفاق في طرابلس ومصراتة، وكذلك عمليات نقل مليشيات وأسلحة ومعدات عسكرية باتجاه خطوط التماس غرب سرت والجفرة".

وأشار المتحدث العسكري إلى اصدار تعليمات وأمر إلى كافة وحدات الجيش، بعدم الانجرار وراء "الاستفزازات التي يمكن تؤدي إلى تصعيد الموقف العسكري".

وتعاني ليبيا من فوضى أمنية وصراع على السلطة بين حكومة في طرابلس معترف بها من المجتمع الدولي، وحكومة موازية في شرق البلاد يدعمها مجلس النواب وقوات "الجيش الوطني" بقيادة حفتر، منذ الإطاحة بنظام معمر القذافي في العام 2011.

وشهدت العاصمة طرابلس ومدن غرب ليبيا معارك عنيفة اندلعت في أبريل 2019، عندما شنت قوات "الجيش الوطني" بقيادة حفتر، هجوما عسكريا للسيطرة على طرابلس مقر حكومة الوفاق، لكنها انتهت بانسحابها في يونيو الماضي إلى مدينة سرت (450 كم) شرق العاصمة.

ووقعت اللجنة العسكرية الليبية المشتركة (5+5) برعاية أممية في الـ 23 من أكتوبر الماضي بجنيف، على اتفاق لوقف إطلاق النار الدائم في ليبيا.