رام الله 7 ديسمبر 2020 (شينخوا) قررت الحكومة الفلسطينية اليوم (الاثنين)، إغلاق أربع محافظات في الضفة الغربية لمدة أسبوع ضمن تدابير مكافحة انتشار مرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19).

وقال رئيس الحكومة محمد اشتية خلال مؤتمر صحفي في رام الله عقب الاجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء، إنه تقرر إغلاق محافظات نابلس والخليل وبيت لحم وطولكرم بشكل تام اعتبارا من مساء يوم الخميس ولمدة 7 أيام.

وذكر اشتية أن الإغلاق سيتضمن المحال التجارية والمنشآت الخدماتية ما عدا الصيدليات والمخابز ومحلات السوبرماركت والبقالة، على أن يكون التعليم في تلك المحافظات "عن بُعد" ويطلب من العمال البقاء في أماكن عملهم طيلة أيام الإغلاق.

وأعلن اشتية منع الحركة بين جميع المحافظات ولمدة 7 أيام، من مساء الخميس ما عدا نقل البضائع الزراعية والخدماتية والأغذية، وأن تعمل المؤسسات الحكومية والأهلية والخاصة بنظام الطوارئ في جميع المحافظات.

وأكد استمرار الإغلاق الليلي في جميع المحافظات لمدة 10 أيام، من هذه الليلة، وأن تقام الصلاة في البيوت ابتداء من يوم الخميس ولمدة 7 أيام وذلك لجميع الأوقات.

وجدد اشتية التأكيد على منع الأعراس وبيوت العزاء وكل أشكال الجمهرة في جميع المناطق وتفعيل لجان الطوارئ في جميع المحافظات وفرض العقوبات المالية على جميع المخالفين والتشديد على الإجراءات الوقائية، وإغلاق كل المحال المخالفة.

وأشار رئيس الحكومة الفلسطينية إلى أن الجهات المختصة تجري فحوصات بمعدل 9 آلاف فحص يوميا، وأن عدد الفحوصات الكلية منذ بدء انتشار العدوى نحو 800 ألف فحص.

يأتي ذلك فيما أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية عن تسجيل 20 وفاة و1720 إصابة جديدة بكورونا، و1280 حالة تعاف خلال الـ24 ساعة الأخيرة في الأراضي الفلسطينية.

وذكرت الوزارة في تقريرها اليومي الذي تلقت وكالة أنباء ((شينخوا)) نسخة منه، أنه تم تسجيل 10 حالات وفاة في الضفة الغربية، ومثلها في قطاع غزة.

وأشارت الوزارة إلى وجود 76 مريضاً في غرف العناية المكثفة، بينهم 18 مريضاً على أجهزة التنفس الاصطناعي.

وبذلك ترتفع حصيلة الوفيات في الأراضي الفلسطينية بكورونا إلى 922 فيما ترتفع حصيلة الإصابات إلى 112035 منها 85597 حالة تعاف بحسب بيانات رسمية./نهاية الخبر/