الكويت 7 ديسمبر 2020 (شينخوا) أعرب أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، خلال اتصال هاتفي اليوم (الإثنين) مع أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، عن تقديره البالغ للمساعي الكويتية للحفاظ على اللحمة الخليجية.

وذكرت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) أن أمير الكويت تلقى اتصالا هاتفيا من نظيره القطري، أعرب فيه الشيخ تميم بن حمد، عن "بالغ تقديره لمساعي الكويت وجهودها الدؤوبة للحفاظ على اللحمة الخليجية ودعم وتعزيز وحدة صف الأشقاء بدول مجلس التعاون الخليجي".

كما أعرب عن "خالص شكره وتقديره للمساعي الحميدة والجهود الخيرة، التي قادها الأمير الراحل الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح (..) والجهود التي بذلها أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، والتي أثمرت بنتائجها المرجوة".

وجرى خلال الاتصال "استعراض العلاقات الأخوية" بين البلدين و"مسيرة العمل الخليجي المشترك"، بحسب الوكالة.

وكان نائب وزير الخارجية الكويتي خالد الجار الله، قد أعلن الجمعة توصل أطراف الأزمة الخليجية إلى اتفاق لحل الخلاف، الذي نشب بينها قبل أكثر من ثلاث سنوات، مشيرا إلى أن موعد التوقيع على هذا الاتفاق قريب.

وقبل ذلك، أعلن وزير الخارجية الكويتي الشيخ أحمد ناصر المحمد الصباح، في بيان متلفز عن مباحثات "مثمرة" بين جميع أطراف الأزمة الخليجية أكدوا فيها حرصهم على التوصل إلى اتفاق نهائي.

وجاءت هذه التطورات بعد جولة لمستشار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وصهره جاريد كوشنر، شملت قطر والسعودية لحل الأزمة الخليجية.

واندلعت الأزمة الخليجية في 5 يونيو عام 2017 عندما أعلنت السعودية والإمارات والبحرين ومصر قطع علاقاتها مع قطر، واتخذت إجراءات عقابية، شملت عقوبات اقتصادية وإغلاق منافذها برا وبحرا وجوا أمام الدوحة، متهمة إياها بدعم وتمويل الإرهاب والتدخل في الشؤون الداخلية للدول الأربع، وهو ما تنفيه الدوحة بشدة.

ومع تطور الأزمة، تقدم الرباعي بقائمة مطالب من 13 بندا للحل رفضتها قطر لأنها تتصل بـ "السيادة"، لتبقى الأزمة قائمة مع تمسك كل طرف بموقفه رغم جهود الوساطة الكويتية والأمريكية والدعوات الإقليمية والدولية المطالبة بحلها.